Status/الوضع

خلال المقابلة تحدثنا بروفيسور ايزيس عن أهم المراحل المفصلية في حياتها، والتي تتأثر من الأحداث السياسية العالمية والمحلية والتي تهز كيان المرأ من الداخل وتتحول هذه الأحداث الى دافع وشغف لتوظيف المعرفة لخدمة العدالة الاجتماعية. تؤمن ايزيس بأن الانتاج المعرفي النقدي حول فلسطين بإستطاعته أن يتخطى حدود فلسطين الجغرافية والقومية، ومن الأنجع أن يتقاطع مع صراعات الشعوب المقموعة الاخرى حول العالم، حيث ان هذه الصراعات تنصب في ذات المحاور: التحرر من مباني القوة المهيمنة عالمية وإنتاج مجتمعات محتوية لأفرادها. وهنا، يكون دور البحث الأكاديمي في العلوم الاجتماعية عامة - والنسوية خاصة -  هاما لينقل أصوات الشرائح المهمشة وأن يسعى للتغيير في الواقع. تطرح ايزيس خلال المقابلة أسئلة قيمة حول فهمنا للانتاج المعرفي النقدي الفلسطيني - من منظور عابر للحدود ومتحد للأطر البنيوية والمهيمنة-  وكيف يتم توظيف النظريات المختلفة وأساليب البحث الخلاقة من أجل إتاحة المعرفة للجميع، مثلا عبر الفن والمسرح. 

بروفيسور ايزيس نصير:أستاذة مشاركة، تعلم دراسات المرأة والجندر وكذلك الدراسات الدولية في جامعة دينيسون في الولايات المتحدة الأمريكية  (Denison University). بعض منشوراتها; تحرير كتاب "في غربة الوطن: الإثنية والجندر لدى الفلسطينيين في اسرائيل" بشراكة مع روضة كناعنة: كتابة وتحرير مسرحية "Weaving the Maps: Tales of Survival and Resistance" بشراكة مع ليلى فرح: وقامت ايضا بترجمة "مذ لم أمت: Ever Since I Did Not Die" لرامي العاشق. وتعمل الان مع باربراه شاو (Barbara Shaw) على تحرير مقالات عن الشراكة النسوية في التعليم والتعلُم. أبحاث ايزيس تركز على الفلسطينيين في إسرائيل، اللاجئات العراقيات في الأردن والولايات المتحدة، اللاجئات السوريات والفلسطينيات في ألمانيا، الدراما التلفزيونية السورية ما بعد 2011 وغيرها. تعمل ايزيس في لجنة تحرير مجلة International Feminist Journal of Politics. كما وعملت سابقا كباحثة لحقوق المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن مؤسسة Human Rights Watch، وضمن شبكة Euro-Mediterranean Human Rights Network.

سماح عباس: مرأة فلسطينية ولدت في قانا الجليل في شمال فلسطين المحتلة. تسكن القدس منذ سنوات. أنهت بإمتياز لقبها الأول ولقب ماجستير من الجامعة العبرية في القدس في الخدمة الاجتماعية العلاجية وتخصصت في الدراسات النسوية. أطروحة الماجستير خاصتها ركزت على دراسة تجربة الإعاقة اليومية لدى الفلسطينيين المقدسيين البالغين مع اعاقة بصرية و/أو حركية. فيها إرتكزت سماح على شهادات 15 مشارك/ة واستعانت بحقول معرفية نقدية مثل دراسات الإعاقة العالمية، النظرية النسوية، البرادايم الاستعماري الاستيطاني وغيرها. سماح ناشطة نسوية وناشطة في مجال حقوق الأشخاص مع إعاقة، وتعمل اليوم كأخصائية مٌعالجة لأطفال متضرري الصدمات الجنسية في القدس.

Direct download: __-___.mp3
Category:general -- posted at: 10:00am EDT

تمّ إجراء المقابلة معه قبل وفاته بعدة أشهر، تحدّث د. عبد الستّار قاسم عن النقاط المفصلية في مسيرة حياته، والتي أثّرت على مجمل النشاطات التي يقوم بها على المستويين الشخصي والعام. ‏وتحدّث عن قلة الإنتاج المعرفي النقدي حول فلسطين وعن صعوبة إنشاء مساحة نقدية فلسطينية تشجع الفكر النقدي مع توضيح حيثيات المجتمع الفلسطيني الذي يحول دون ذلك، بالإضافة إلى شحّ تمويل المراكز البحثية والندوات والمؤتمرات العلمية. ووضّح أنّ المؤسسات العلمية هي ليست مؤسسات فلسطينية بقدر ما هي مؤسسات فصائلية أو قبلية، وهذا يؤثر على الإنتاج، وحتى لو أعطى إنتاج فالإنتاج يكون هزيلًا على المستوى العلمي العالمي المطلوب، وإنما يكون منحازًا مسبقًا، ويُكتب لصالح هذا الفصيل أو ذاك، لأنه في النهاية يريد أن يرضي الجهة التي تمول مركز الأبحاث، وهذا الشيء كان عصيّا على قبول د. عبد الستار قاسم. وفي هذا السياق أشار د. قاسم إلى ضرورة عدم تسييس المؤسسات التعليمية؛ فالتسييس –برأيه- يخرّب المؤسسات العلمية والتعليمية (المدارس والجامعات). والمفترض بهذه المؤسسات أن تقوم وفق أسس ومبادئ ومنطلقات علمية.

عبد الستار قاسم: كاتب ومفكر ومحلل سياسي وأكاديمي فلسطيني من بلدة دير الغصون قضاء طولكرم، وأستاذ العلوم السياسية والدراسات الفلسطينية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وهو معروف بمواقفه الرافضة للمفاوضات مع إسرائيل، ومواقفه المنتقدة للسلطة الوطنية الفلسطينية. وُلد عام 1948، وتوفي عام 2021. صدر له 25 كتابًا، وحوالي 130 بحثًا علميًا، وآلاف المقالات أبرزها: الفلسفة السياسية التقليدية، سقوط ملك الملوك (حول الثورة الإيرانية)، الشهيد عز الدين القسام، مرتفعات الجولان، التجربة الاعتقالية، أيام في معتقل النقب، حرية الفرد والجماعة في الإسلام، المرأة في الفكر الإسلامي، سيدنا إبراهيم والميثاق مع بني إسرائيل، الطريق إلى الهزيمة، الموجز في القضية الفلسطينية، قبور الثقفين العرب.

لبابة صبري: فلسطينية مقدسية، محاضرة في جامعة بيت لحم في فلسطين، وباحثة في مجال علم الاجتماع وعلم الإنسان، متخصصة بعلم اجتماع الفن والأدب والمسرح، رسالة الدكتوراة حول أنثروبولوجيا ممثلي مسرح الحكواتي في القدس، ورسالة الماجستير حول سيسولوجيا روايات الفلسطيني غسان كنفاني بعنوان "الرؤية الفكرية والمخيم الفلسطيني في روايات غسان كنفاني". المقالات البحثية المنشورة: "علم اجتماع مجموعات التكيف/ النازحين في فلسطين داخل حدود 67: دراسة مقارنة بين أهالي قرية صرعة وقرية لفتا في مخيم قلنديا للاجئين" 2006، "علم اجتماع الأدب: دراسة لنظرية جولدمان" 2007، "صناعة الحب والكراهية" 2008، "البنية الفكرية في روايات غسان كنفاني" 2008، "مراجعة نقدية لمقال صناعة الثقافة ل Adorno و Horkheimer: التنوير بوصفه خداعاً جماهيرياً" 2009، "بنية الثقافة والمجتمع في المدينة الفلسطينية" 2016.

Direct download: abd.mp3
Category:general -- posted at: 10:00am EDT

What has Security in Context achieved in the past two years? And what does the future hold for the project? In this episode, we hear from some of the key people leading Security in Context’s research network, including: Omar Dahi, Project Director of Security in Context and Economics Professor at Hampshire College; Shana Marshall, Associate Director of the Institute for Middle East Studies and Assistant Research Faculty member at the George Washington University’s Elliott School of International Affairs; Pete Moore, Associate Professor of Politics at Case Western Reserve University; Lisa Hajjar, Professor of Sociology at the University of California, Santa Barbara; Firat Demir, Professor of Economics at the University of Oklahoma and co-director of University of Oklahoma's Center for Peace and Development; Rabie Nasser, economist, researcher and co-founder of the Syrian Center for Policy Research; and Fernando Brancoli, Assistant Professor of International Security and Geopolitics at the Institute of International Relations and Defense at the University of Rio de Janeiro.

Direct download: sic_ep6_Landscapes_of_Insecurity.mp3
Category:general -- posted at: 9:00am EDT

1