Status/الوضع

In August 2022, U.S. President Joe Biden signed an act expanding benefits and healthcare to U.S. veterans exposed to toxins in burn pits. But what about Iraqi exposure to burn pits? Kali Rubaii's research addresses their longterm diffuse exposure at all stages of their life, with effects that are varied and widespread. Rubaii has worked closely with Iraqi families since 2009, leading a team of doctors, epidemiologists and activists to conduct a case control study among families experiencing birth defects that may be linked to burn pits and bombings. In this interview, she speaks with Malihe Razazan about her work.


Courtesy of Voices of the Middle East & North Africa (VOMENA).
----

Kali Rubaii earned her PhD in Anthropology from University of California, Santa Cruz and her BA in International Relations from University of California, Davis.

Specialization: displacement, ecologies of war, spatial politics, forensic ethnography, health justice, Middle East.

Kali Rubaii is an assistant professor in the Department of Anthropology at Purdue University, interested in sharpening resistance strategies that target the vulnerable nexus between coercive power and the physical world.

Her research explores the environmental impacts of less-than-lethal militarism, and how military projects (re)arrange political ecologies in the name of “letting live.” Her book project, Counter-resurgency, examines how farmers in Anbar, Iraq struggle to survive and recover from transnational counterinsurgency projects.

She is currently conducting fieldwork for two ethnographic projects: Taking toxicity as an analytic for material politics, she is working with a team of doctors, epidemiologists, and environmental activists to document the links between the epidemic of birth defects in Fallujah and military environmental damage. She is also researching the corporate-military enterprise of concrete production in post-invasion Iraq and how it enforces global regimes of class and citizenship.

Direct download: Kali_Rubai.mp3
Category:general -- posted at: 9:00am EDT

​​في هذا الحوار يخوض القس متري راهب في مسيرته الحياتية كلاهوتي ومفكّر وراعي لكنيسة في بيت لحم، فالانتفاضة الأولى والثانية عرضت رعيّته في بيت لحم لعنف الاحتلال الشرس والمدمّر وفرضت أسئلة روحية جديدة التي دفعته الى تأسيس ما يسميه بال"اللاهوت السياقي"(Contextual Theology). "قراءة الكتاب المقدّس في عيون فلسطينية" بالنسبة للقس راهب تحصل من خلال خلق حوار ما بين التعاليم الروحيّة المسيحية والتاريخ الفلسطيني العريق والحديث حيث تصبح التجربة الفلسطينية المعاصرة مفتاحًا معرفيًّا وروحيًّا لفهم الانجيل. يتحدّث القس راهب أيضًا عن مركزية التحليل التاريخي الجيوسياسي للكتاب المقدّس، فهو انعكاس، بل منتوج، لصيرورة تاريخية محددة ما زالت تستمر حتى يومنا هذا لشعبٍ يحاول فهم واقعه وبناء أمل للخلاص داخله في ظل عنف الإمبراطوريات المختلفة التي توالت في سيطرتها عليه ومارست حروبها المختلفة على أرض وطنه. يناقش القس أيضًا في هذا الحوار أهمية الإنتاج المعرفي والفني الفلسطيني في صيانة الهوية التاريخية الفلسطينية، ودور جامعة دار الكلمة في بيت لحم التي يترأسها في بناء المشروع الجماعي الاجتماعي والسياسي الذي يجمع بين الفن والبحث والفكر واللاهوت لصيانة السردية الفلسطينية بشكلٍ يعود الى الجذور العريقة والمتعددة الطبقات من دون إقصاء أي طبقة، مشروع يدفع الأجيال القيادية القادمة لإعادة تخيّل التاريخ الفلسطينية والمستقبل الفلسطيني بشكل نقدي، ديناميكي وتحرري ينطلق من السؤال المصيري الأهم: "أيّ فلسطين نريد؟"

متري راهب: القس والدكتور متري الراهب هو من مواليد وسكّان بيت لحم، وهو لاهوتي وباحث فلسطيني ومؤسس ورئيس لجامعة دار الكلمة في بيت لحم. حصل القس على درجة الدكتوراه في اللاهوت من جامعة فيليبس في ماربورغ عام 1987، ألمانيا، ودكتوراه فخرية من جامعة كونكورديا في شيكاغو عام 2003. عمله البحثي والكتابي كثيف جدًّا، حيث ألف العشرات من المقالات، وعمل كمدير تحرير لمجلة اللقاء للدراسات الدينية والتراثية في الأرض المقدسة، وحرر ما يزيد عن ٢٤ كتابًا وألّف حوالي ال ١٦ كتاب: من بينها: "الصليب في السياقات: المعاناة والفداء في فلسطين", "الإيمان بوجه الإمبراطورية: الكتاب المقدس بعيون فلسطينية," "اختراع التاريخ: قرن من التفاعل بين اللاهوت والسياسة في فلسطين والكتاب المقدس بعيون فلسطينية," وهو ايضًا موّلّف شريك مع سائر القياديين المسيحين في فلسطين لوثيقة وحركة "كايروس فلسطين" المعروفة ايضًا بوثيقة "وقفة حق". كتبه ومقالاته العديدة ترجمت حتى الآن إلى إحدى عشرة لغة. اما بالنسبة لعمله الرعوي والكنسي، شغل القس متري الراهب كراعي لكنيسة الميلاد الإنجيلية اللوثرية في بيت لحم من 1987 حتى 2017 ورئيسًا لسينودس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن وفلسطين من 2011 إلى 2016. في عام 2018 انتخب القسيس لعضوية المجلس الوطني الفلسطيني والمجلس المركزي الفلسطيني. أسس القسيس راهب العديد من الجمعيات والمنظمات الثقافية والتعليمية والاجتماعية وحتى الصحية. منها المنتدى الأكاديمي المسيحي للمواطنة في العالم العربي (CAFCAW)، دار الندوة الدولية التي تهدف الى تقدّم المجتمع المدني في فلسطين، مركز دار الكلمة للصحة والعافية، وهو عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة مكتبة فلسطين الوطنية، ومؤسس ورئيس منظمة كونسورتيوم ديار.

 

 

Direct download: Raheb_Final_Master_1.mp3
Category:general -- posted at: 9:00am EDT

1